محب الدعوة
08-19-2010, 03:38 PM
حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة وأعدوا للبلاء الدعاء.
قال الألباني في الضعيفة " ضعيف جدا " : رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (3/ 67/ 2) ، وأبوالغنائم النرسي في "فوائد الكوفيين" (25/ 1) ، وأبو نعيم في "الحلية" (2/ 104و4/ 237) ، والخطيب في "التاريخ" (6/ 334و13/ 21) ، والقضاعي (58/ 1) ، وعنهما ابن الجوزي في "العلل المنتاهية" (2/ 2) من طريق موسى ابن عمير عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله بن مسعود مرفوعاً . ومن هذا الوجه رواه الطبراني في "الأوسط" أيضاً (1/ 85/ 1) من "الجمع بينه وبين الصغير" وقال :"لم يروه عن الحكم إلا موسى" .قلت : وهو متروك ؛ كما قال الهيثمي (3/ 64) ، ولذلك قال ابن الجوزي : "لا يصح" .وله شاهد عن الحسن البصري مرسلاً ، وهو الأشبه .أخرجه أبو داود في "المراسيل" .وله طرق أخرى تجدها في "المقاصد" للسخاوي .
انظر حديث رقم : 2723 في ضعيف الجامع .
إلا أن لفظ ( داووا مرضاكم بالصدقة ) ورد عند أبو الشيخ في الثواب عن أبي أمامة رضي الله عنه
كما في الجامع الصغير للسيوطي وحسنه الألباني ، انظر حديث رقم : 3358 في صحيح الجامع .
قال الألباني في الضعيفة " ضعيف جدا " : رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (3/ 67/ 2) ، وأبوالغنائم النرسي في "فوائد الكوفيين" (25/ 1) ، وأبو نعيم في "الحلية" (2/ 104و4/ 237) ، والخطيب في "التاريخ" (6/ 334و13/ 21) ، والقضاعي (58/ 1) ، وعنهما ابن الجوزي في "العلل المنتاهية" (2/ 2) من طريق موسى ابن عمير عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله بن مسعود مرفوعاً . ومن هذا الوجه رواه الطبراني في "الأوسط" أيضاً (1/ 85/ 1) من "الجمع بينه وبين الصغير" وقال :"لم يروه عن الحكم إلا موسى" .قلت : وهو متروك ؛ كما قال الهيثمي (3/ 64) ، ولذلك قال ابن الجوزي : "لا يصح" .وله شاهد عن الحسن البصري مرسلاً ، وهو الأشبه .أخرجه أبو داود في "المراسيل" .وله طرق أخرى تجدها في "المقاصد" للسخاوي .
انظر حديث رقم : 2723 في ضعيف الجامع .
إلا أن لفظ ( داووا مرضاكم بالصدقة ) ورد عند أبو الشيخ في الثواب عن أبي أمامة رضي الله عنه
كما في الجامع الصغير للسيوطي وحسنه الألباني ، انظر حديث رقم : 3358 في صحيح الجامع .