محب الدعوة
01-24-2011, 06:24 PM
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( صلاة النهار عجماء ... ).
قال في المقاصد الحسنة : قال النووي في الكلام على الجهر بالقراءة من شرح المهذب إنه باطل لا أصل له وكذا قال الدراقطني لم يرو عن النبي وإنما هو من قول بعض الفقهاء ،قال الألباني في الضعيفة لا أصل له وبدون إسناد .
وقد وجدت أن هذا من قول بعض السلف فقد ورد في مصنف ابن أبي شيبة ومصنف عبد الرزاق من قول الحسن وأبوعبيد وزاد عبد الرزاق أيضا من قول مجاهد ، وترجم ابن خزيمة في صحيحه رداً على هذا القول وقال : (باب الجهر بالقراءة في صلاة الاستسقاء والدليل على ضد قول من زعم من التابعين أن صلاة النهار عجماء ) ، قلت ويزاد على ذلك أيضا صلاة العيدين والجمعة والكسوف ! لكن يظهر أن ما ورد عن بعض السلف مخصوص بالصلوات اليومية ( كالظهر والعصر ) ولا شك أنهم يقصدون ذلك فهم علماء أجلاء لا تخفاهم الصلوات التي ليست بشكل يومي ويُجهر بها نهاراً كما ذُكر أعلاه ، وعلى هذا يحمل قولهم هذا ، والله تعالى أعلم
قال في المقاصد الحسنة : قال النووي في الكلام على الجهر بالقراءة من شرح المهذب إنه باطل لا أصل له وكذا قال الدراقطني لم يرو عن النبي وإنما هو من قول بعض الفقهاء ،قال الألباني في الضعيفة لا أصل له وبدون إسناد .
وقد وجدت أن هذا من قول بعض السلف فقد ورد في مصنف ابن أبي شيبة ومصنف عبد الرزاق من قول الحسن وأبوعبيد وزاد عبد الرزاق أيضا من قول مجاهد ، وترجم ابن خزيمة في صحيحه رداً على هذا القول وقال : (باب الجهر بالقراءة في صلاة الاستسقاء والدليل على ضد قول من زعم من التابعين أن صلاة النهار عجماء ) ، قلت ويزاد على ذلك أيضا صلاة العيدين والجمعة والكسوف ! لكن يظهر أن ما ورد عن بعض السلف مخصوص بالصلوات اليومية ( كالظهر والعصر ) ولا شك أنهم يقصدون ذلك فهم علماء أجلاء لا تخفاهم الصلوات التي ليست بشكل يومي ويُجهر بها نهاراً كما ذُكر أعلاه ، وعلى هذا يحمل قولهم هذا ، والله تعالى أعلم