المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم


أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 05:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله و على صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
هذه درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم فيها فوائد كثير , جمعتها من الكتب التي قرأتها, و حتى أنشط طالب العلم على القراءة سأبهم رقم الصفحة , فكلما سهل الحصول على المعلومة ضعف الإنتفاع بها.
قال ابن القيم / الفوائد
فالكيس يقطع من المسافة بصحة العزيمة وعلو الهمة وتجريد القصد وصحة النية مع العمل القليل أضعاف أضعاف ما يقطعه الفارغ من ذلك, مع التعب الكثير والسفر الشاق ,فإن العزيمة والمحبة تذهب المشقة وتطيب السير
والتقدم والسبق إلى الله سبحانه إنما هو بالهمم وصدق الرغبة والعزيمة فيتقدم صاحب الهمة مع سكونه صاحب العمل الكثير بمراحل فإن ساواه في همته تقدم عليه بعمله.

أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 05:59 PM
قال ابن تيمية/ الرد على الشاذلي:

و الكلام إن لم يُبْنَ على أصل علمي, قال كل ما خطر له و تخيله

محب الدعوة
05-06-2011, 05:59 PM
لله درك أخي الفاضل الكريم ، شكر الله لك ، جعله في موازين حسناتك ، ، ولزيادة الفائدة أضيف رابط رسالة للشيخ وليد السعيدان حفظه الله جمع فيها بعضا من اختيارات هذان العلامان :
http://saaid.net/book/open.php?cat=4&book=3154

أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 06:02 PM
جزاك الله خيرا فهذه فائدة أخرى استفدتها منك

محب الدعوة
05-06-2011, 06:04 PM
قال ابن تيمية/ الرد على الشاذلي:

و الكلام إن لم يُبْنَ على أصل علمي, قال كل ما خطر له و تخيله

أحسنت ، وهذه نلمسها واقعا حينما نناقش عامي متكبر ، فلا أصلا بنى ولا حقا نصر ، وإنما يخوض مع الخائضين ! ، فقول شيخ الإسلام دقيق جدا ..

شكر الله لك أخي الكريم على هذه الفائدة ..

أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 06:26 PM
قال شيخ الإسلام/ الرد على الشاذلي
و نحن لا نحمل كلام رجل على ما لا يسوغ ,إذا و جدنا له مساغا و لولا ما أوجبه الله نصيحة للخلق ببيان الحق لما كان إلى بيان كلام هذا و أمثاله حاجة, و لكن كثيرا من الناس يأخذون الكلام الذي لا يعلمون ما اشتمل عليه من الباطل , فيقتدون بما فيه اعتقادا و عملا , و يدعون الناس إلى ذلك
و قد يرى بعض المؤمنين ما في ذلك من الخطئ و الضلال لكن يهاب رده , إما خوفا أن يكون حقا لا يجوز رده , و إما عجزا على الحجة و البيان, و إما خوفا من المنتصرين له, فيجب نصح المسترشد , و معونة المستنجد , و وعظ المتهور و المتلدد, و بيان الصراط المستقيم...

أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 06:31 PM
قال ابن القيم/ الفوائد
العقول المؤيدة بالتوفيق ترى ان ما جاء به الرسول هو الحق الموافق للعقل والحكمة
والعقول المضروبة بالخذلان ترى المعارضة بين العقل والنقل وبين الحكمة

أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 06:40 PM
قال ابن القيم/ الفوائد:

وكذلك من كان عارفا بطرق الشر والظلم والفساد على التفصيل, سالكا لها اذا تاب ورجع عنها الى سبيل الأبرار يكون علمه بها مجملا غير عارف بها على التفصيل معرفة من أفنى عمره فى تصرفها وسلوكها

أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 08:15 PM
أحسنت ، وهذه نلمسها واقعا حينما نناقش عامي متكبر ، فلا أصلا بنى ولا حقا نصر ، وإنما يخوض مع الخائضين ! ، فقول شيخ الإسلام دقيق جدا ..
شكر الله لك أخي الكريم على هذه الفائدة ..
نعم , هذا استنباط جيد نفع الله بك
قال ابن القيم/ الفوائد
فكل طائفة اعتقدت أن العلم ما معها وفرحت (فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ)
و أكثر ما عندهم كلام وآراء وخرص, والعلم وراء الكلام, كما قال حماد بن زيد: قلت لايوب: العلم اليوم أكثر أو فيما تقدم.
فقال: الكلام اليوم أكثر والعلم فيما تقدم أكثر
ففرق هذا الراسخ بين العلم والكلام, فالكتب كثيرة جدا والكلام والجدال والمقدرات الذهنية كثيرة والعلم بمعزل عن أكثرها.

أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 09:55 PM
قال ابن تيمية/ مقدمة في أصول التفسير

والعلم إما نقل مصدق عن معصوم، وإما قول عليه دليل معلوم، وما سوى هذا فإما مزيف مردود، وإما موقوف لا يعلم أنه بهرج ولا منقود .

أبو عبد البر طارق دامي
05-06-2011, 10:03 PM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة
وقال آخر وهو البوشنجاني: أيها القوم اختصروا الكلام ,وقربوا البقية فإن الإطالة مُصِدة عن الفائدة مضلة للفهم والفطنة .

أبو عبد البر طارق دامي
05-07-2011, 12:36 AM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة

فالمحب الصادق يرى خيانة منه لمحبوبه ان يتحرك بحركة اختيارية في غير مرضاته ,وإذا فعل فعلا مما ابيح له بموجب طبيعته وشهوته تاب منه كما يتوب من الذنب ,ولا يزال هذا الأمر يقوى عنده حتى تنقلب مباحاته كلها طاعات, فيحتسب نومه وفطره وراحته كما يحتسب قومته وصومه واجتهاده ,وهو دائما بين سراء يشكر الله عليها وضراء يصبر عليها فهو سائر إلى الله دائما في نومه ويقظنه.
قال بعض العلماء الاكياس عاداتهم عبادات والحمقى عباداتهم عادات
وقال بعض السلف حبذا نوم الأكياس وفطرهم يغبنون به سهر الحمقى وصومهم
فالمحب الصادق إن نطق نطق لله وبالله ,وان سكت سكت لله وان تحرك فبأمر الله وان سكن فسكونه استعانة على مرضات الله فهو لله وبالله ومع الله

أبو عبد البر طارق دامي
05-07-2011, 04:38 PM
قال ابن القيم في أهل الكلام/ الفوائد:

وقال لي شيخنا مرة فى وصف هؤلاء أنهم طافوا على أرباب المذاهب ففازوا بأخس المطالب

أبو عبد البر طارق دامي
05-07-2011, 08:08 PM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة



وإنما جعل طلب العلم من سبيل الله لأن به قوام الإسلام كما أن قوامه بالجهاد, فقوام الدين بالعلم والجهاد ,ولهذا كان الجهاد نوعين:
جهاد باليد والسنان وهذا المشارك فيه كثير.
والثاني: الجهاد بالحجة والبيان وهذا جهاد الخاصة من اتباع الرسل وهو جهاد الائمة وهو افضل الجهادين لعظم منفعته وشدة مؤنته وكثرة اعدائه

أبو عبد البر طارق دامي
05-08-2011, 06:07 PM
قال ابن القيم / إغاثة اللهفان
ليس تحت أديم السماء كتاب متضمن للبراهين والآيات على المطالب العالية : من التوحيد وإثبات الصفات وإثبات المعاد والنبوات ورد النحل الباطلة والآراء الفاسدة مثل القرآن, فإنه كفيل بذلك كله متضمن له على أتم الوجوه وأحسنها وأقربها إلى العقول وأفصحها بيانا
فهو الشفاء على الحقيقة من أدواء الشبه والشكوك
ولكن ذلك موقوف على فهمه ومعرفة المراد منه فمن رزقه الله تعالى ذلك أبصر الحق والباطل عيانا بقلبه كما يرى الليل والنهار, وعلم أن ما عداه من كتب الناس وآرائهم ومعقولاتهم : بين علوم لا ثقة بها وإنما هي آراء وتقليد
وبين ظنون كاذبة لا تغني عن الحق شيئا
وبين أمور صحيحة لا منفعة للقلب فيها
وبين علوم صحيحة قد وعروا الطريق إلى تحصيلها وأطالوا الكلام في إثباتها مع قلة نفعها فهي لحم جمل غث على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل
وأحسن ما عند المتكلمين وغيرهم فهو في القرآن أصح تقريرا وأحسن تفسيرا فليس عندهم إلا التكلف والتطويل والتعقيد كما قيل :
لولا التنافس في الدنيا لما وضعت ... كتب التناظر لا المغني(1) ولا العمد(1)
يحللون بزعم منهم عقدا ... وبالذي وضعوه زادت العقد
*********************
(1) كتب المعتزلة قالها الشيخ علي حسن حفظه الله

أبو عبد البر طارق دامي
05-08-2011, 06:39 PM
قال ابن تيمية/ اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم:
فقل من تجد في اعتقاده فسادا إلا وهو ظاهر في عمله

أبو عبد البر طارق دامي
05-08-2011, 06:43 PM
قال ابن تيمية/ اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم:
ولهذا قال عبد الرحمن بن مهدي وغيره :
أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم
وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم

أبو عبد البر طارق دامي
05-09-2011, 12:11 PM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة

ولم يعلم هؤلاء أن الرجل يكون إماما في الحساب وهو أجهل خلق الله بالطب والهيئة والمنطق ,
ويكون رأسا في الطب ويكون من أجهل الخلق بالحساب والهيئة
ويكون مقدما في الهندسة وليس له علم بشيء من قضايا الطب
وهذه علوم متقاربة والبعد بينها وبين علوم الرسل التى جاءت بها عن الله أعظم من البعد بين بعضها وبعض
فإذا كان الرجل إماما في هذه العلوم ولم يعلم بأي شيء جاءت به الرسل ولا تحلى بعلوم الإسلام فهو كالعامى بالنسبة إلى علومهم, بل أبعد منه ,وهل يلزم من معرفة الرجل هيئة الأفلاك والطب والهندسة والحساب أن يكون عارفا بالآلهيات واحوال النفوس البشرية وصفاتها ومعادها وسعادتها وشقاوتها, وهل هذا إلا بمنزلة من يظن أن الرجل إذا كان عالما بأحوال الأبنية وأوضاعها ووزن الأنهار والقُنى والقنطرة كان عالما بالله وأسمائه وصفاته وما ينبغى له وما يستحيل عليه...

أبو عبد البر طارق دامي
05-09-2011, 02:09 PM
قال ابن القيم/ الفوائد
فلو سلك الدعاة المسلك الذي دعا الله ورسوله به الناس إليه لصلح العالم صلاحا لا فساد معه

أبو عبد البر طارق دامي
05-09-2011, 05:55 PM
قال ابن القيم / إغاثة اللهفان
فإن خبث الملبس يكسب القلب هيئة خبيثة كما أن خبث المطعم يكسبه ذلك,
ولذلك حرم لبس جلود النمور والسباع بنهي النبي عن ذلك في عدة أحاديث صحاح لا معارض لها ,لما تكسب القلب من الهيئة المشابهة لتلك الحيوانات, فإن الملابسة الظاهرة تسري إلى الباطن ,ولذلك حرم لبس الحرير والذهب على الذكور لما يكتسب القلب من الهيئة التي تكون لمن ذلك لبسه من النساء وأهل الفخر والخيلاء

أبو عبد البر طارق دامي
05-09-2011, 07:16 PM
قال ابن تيمية/ الرد على الشاذلي

آفة العلم الكبر
وآفة العبادة الرياء

أبو عبد البر طارق دامي
05-09-2011, 08:23 PM
قال ابن القيم/ الفوائد
العلم قال الله قال رسوله ... قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين الرسول وبين رأى فقيه
كلا ولا جحد الصفات ونفيها ... حذرا من التمثيل والتشبيه

أبو عبد البر طارق دامي
05-09-2011, 08:30 PM
قال ابن القيم/ الفوائد
أعلى الهمم فى طلب العلم ,علم الكتاب والسنة والفهم عن الله ورسوله نفس المراد وعلم حدود المنزل
وأخس همم طلاب العلم من قصر همته علي تتبع شواذ المسائل, وما لم ينزل ولا هو واقع, أو كانت همته معرفة الاختلاف ,وتتبع أقوال الناس ,وليس له همة الى معرفة الصحيح من تلك الأقوال
وقل أن ينتفع واحد من هؤلاء بعلمه

أبو عبد البر طارق دامي
05-10-2011, 01:12 AM
قال ابن تيمية/مجموع الفتاوى
وَكثير مِمَّن يستغيث بالمشائخ فَيَقُول: يَا سَيِّدي فلَان، أَو: يَا شيخ فلَان اقْضِ حَاجَتي، فَيرى صُورَة ذَلِك الشَّيْخ يخاطبه وَيَقُول: أَنا أَقْْضِي حَاجَتك، أَو أطيب قَلْبك، فَيَقْضِي حَاجته أَو يدْفع عَنهُ عدوه، وَيكون ذَلِك شَيْطَانا قد تمثل فِي صورته لمّا أشرك بِاللَّه فدعى غَيره.

أبو عبد البر طارق دامي
05-10-2011, 08:58 AM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة


إذا أردت معرفة بطلان المقالة فكرر النظر في أدلتها ,فأدلتها من أكبر الشواهد على بطلانها بل العاقل يستغني بأدلة الباطل عن إقامة الدليل على بطلانه بل نفس دليله هو دليل بطلانه

أبو عبد البر طارق دامي
05-10-2011, 08:49 PM
قال ابن القيم/ الفوائد:

ولا تجد مبتدعا في دينه قط إلا وفي قلب حرج من الآيات التي تخالف بدعته
كما أنك لا تجد ظالما فاجرا إلا وفى صدره حرج من الآيات التي تحول بينه وبين إرادته

أبو عبد البر طارق دامي
05-10-2011, 11:13 PM
قال ابن تيمية/ اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم:
فإن أكثر الجهل إنما يقع في النفي الذي هو الجحود والتكذيب لا في الإثبات,لأن إحاطة الإنسان بما يثبته أيسر من إحاطته بما ينفيه

أبو عبد البر طارق دامي
05-10-2011, 11:20 PM
قال ابن تيمية/ اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم:
وحقيقة الأمر أن جميع أعمال الكافر وأموره لا بد فيها من خلل يمنعها أن تتم له منفعة بها .
ولو فرض صلاح شيء من أموره على التمام لاستحق بذلك ثواب الآخرة ولكن كل أموره إما فاسدة وإما ناقصة

أبو عبد البر طارق دامي
05-10-2011, 11:25 PM
قال ابن القيم/ الفوائد:
وافضل الزهد إخفاء الزهد
وأصعبه الزهد فى الحظوظ
والفرق بينه وبين الورع:
أن الزهد ترك مالا ينفع فى الآخرة
والورع ترك ما يخشى ضررة في الآخرة
والقلب المعلق بالشهوات لا يصح له زهد ولا ورع

أبو عبد البر طارق دامي
05-11-2011, 08:27 PM
قال ابن القيم/ الداء و الدواء
ومن العجب أن الإنسان يهون عليه التحفظ والإحتراز من أكل الحرام ، والظلم ، والزنا والسرقة ، وشرب الخمر ، ومن النظر المحرم ، وغيرذلك
ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه ، حتى يري الرجل يشار إليه بالدين ، والزهد ، والعبادة ، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقى لها بالا ينزل بالكلمة الواحدة منها أبعد ما بين المشرق والمغرب .
وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ,ولسانه يفري فى أعراض الأحياء والأموات ولا يبالى مايقول

أبو عبد البر طارق دامي
05-11-2011, 10:08 PM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
فهذه مجامع جيوش النفاة قد وافتك بعددها وعددها
وأقبلت إليك بحدها وحديدها
فإن كنت من أبناء الطعن والضرب فقد التقى الزحفان وتقابل الصفان
وإن كنت من أصحاب التلول فالزم مقامك ولا تدن من الوطيس فإنه قد حمى
وإن كنت من أهل الأسراب الذين يسألون عن الأنباء ولا يثبتون عند اللقاء
فدع الحروب لأقوام لها خلقوا ... ومالها من سوى أجسامهم جنن
ولا تلمهم على ما فيك من جبن ... فبئست الحلتان اللؤم والجبن

أبو عبد البر طارق دامي
05-12-2011, 09:28 PM
قال ابن القيم/ الفوائد:
سُئل سهل التستري:
الرجل يأكل في اليوم أكلة
قال :أكل الصديقين
قيل له : فأكلتين
قال: أكل المؤمنين
قيل له : فثلاث أكلات
فقال: قل لأهله يبنوا
له معلفا
قال صاحب الموضوع: فكيف بمن يأكل في الأكلة الواحدة وجبات, وفي اليوم الواحد عشر أكلات, فهذا يجب أن يبنى له مطعما

أبو عبد البر طارق دامي
05-12-2011, 09:37 PM
قال ابن القيم/ الفوائد:
ذكر ابن سعد في الطبقات عن عمر بن عبد العزيز:
انه كان إذا خطب على المنبر فخاف على نفسه العجب قطعه ( أي كلام الخطبة)
وإذا كتب كتابا فخاف فيه العجب مزقه
ويقول اللهم أني أعوذ بك من شر نفسي
قال صاحب الموضوع: هكذا كان السلف يحاسبون أنفسهم , ويحرصون على الإخلاص حتى أثناء العمل, فكيف لو طبقنا هذه المحاسبة فيما نكتبه , فكم من المشاركات سنقص, لكن مثل هذه الأشياء يصعب اقتلاعها من النفس خصوصا إذا عودت عليها

أبو عبد البر طارق دامي
05-12-2011, 11:33 PM
قال ابن تيمية/ الفتاوى
وَمَنْ تَكَلَّمَ فِي الدِّينِ بِلَا عِلْمٍ كَانَ كَاذِبًا وَإِنْ كَانَ لَا يَتَعَمَّدُ الْكَذِبَ
كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ { عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا قَالَتْ لَهُ سبيعة الأسلمية وَقَدْ تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا سَعْدُ بْنُ خَوْلَةَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَكَانَتْ حَامِلًا فَوَضَعَتْ بَعْدَ مَوْتِ زَوْجِهَا بِلَيَالٍ قَلَائِلَ فَقَالَ لَهَا أَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بعكك : مَا أَنْتَ بِنَاكِحَةٍ حَتَّى يَمْضِيَ عَلَيْكِ آخِرُ الْأَجَلَيْنِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذَبَ أَبُو السَّنَابِلِ بَلْ حَلَلْتِ فَانْكِحِي }

أبو عبد البر طارق دامي
05-13-2011, 12:43 AM
قال ابن القيم/ الفوائد:
إذا خرجت من عدوك لفظة سفه
فلا تلحقها بمثلها تُلَقِّحها
ونسل الخصام نسل مذموم

أبو عبد البر طارق دامي
05-13-2011, 08:18 PM
قال ابن القيم/ الفوائد:
ليس العجب من مملوك يتذلل لله ويتعبد له ولا يمل من خدمته مع حاجته وفقره اليه
انما العجب من مالك يتحبب الى مملوكه بصنوف إنعامه
ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه
كفى بك عزا انك له عبد ... وكفى بك فخرا انه لك رب

أبو عبد البر طارق دامي
05-15-2011, 01:10 AM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
وقال لي شيخ الاسلام رضى الله عنه وقد جعلت اورد عليه ايردا بعد إيراد
( لاتجعل قلبك للايرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها فلا ينضح الا بها ,
ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته,
وإلا فاذا اشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقرا للشبهات او كما قال).
فما اعلم اني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك

أبو عبد البر طارق دامي
05-16-2011, 11:35 PM
قال ابن القيم/ الفوائد:
ولما بعد العهد بهذا العلم آل الأمر بكثير من الناس الى أن اتخذوا هواجس الأفكار وسوانح الخواطر والآراء علما
ووضعوا فيها الكتب وأنفقوا فيها الانفاس فضيعوا فيها الزمان وملأوا بها الصحف مدادا والقلوب سوادا حتى صرح كثير منهم أنه ليس فى القرآن والسنة علم !!
وان أدلتها لفظية لا تفيد يقينا ولا علما !!
وصرخ الشيطان بهذه الكلمة فيهم وأذن بها بين أظهرهم حتي أسمعها دانيهم لقاصيهم
فانسلخت بها القلوب من العلم والإيمان كانسلاخ الحية من قشرها والثوب عن لابسه
قال ابن القيم ولقد أخبرني بعض أصحابنا عن بعض اتباع اتباع تلاميذ هؤلاء انه رآه يشتغل في بعض كتبهم ولم يحفظ القرآن فقال له لو حفظت القرآن أولا كان أولي
فقال وهل فى القرآن علم؟؟!!
قال ابن القيم وقال لي بعض أئمة هؤلاء إنما نسمع الحديث لاجل البركة لا لنستفيد؟!!

أبو عبد البر طارق دامي
05-17-2011, 12:02 AM
قال ابن تيمية/ اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم:

والتحريف قد فسر بتحريف التنزيل وبتحريف التأويل
فأما تحريف التأويل فكثير جدا وقد ابتليت به طوائف من هذه الأمة
وأما تحريف التنزيل فقد وقع فيه كثير من الناس يحرفون ألفاظ الرسول ويروون أحاديث بروايات منكرة وإن كان الجهابذة يدفعون ذلك
وربما تطاول بعضهم إلى تحريف التنزيل وإن لم يمكنه ذلك كما قرأ بعضهم وكلم الله موسى تكليما ...

أبو عبد البر طارق دامي
05-17-2011, 08:48 AM
قال ابن القيم/ الفوائد:
إذا جن الليل تغالب النوم والسهر
فالخوف والشوق في مقدم عسكر اليقظة
والكسل والتواني فى كتيبة الغفلة
فاذا حمل العزم حمل علي الميمنة
وانهزمت جنود التفريط
فما يطلع الفجر الا وقد قسمت السهمان وبردت الغنيمة

أبو عبد البر طارق دامي
05-17-2011, 01:42 PM
قال ابن القيم/ الفوائد:
لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس
إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت
فإذا حدثتك نفسك بطلب الإخلاص فاقبل على الطمع أولا فأذبحه بسكين اليأس
وأقبل على المدح والثناء فازهد فيهما زهد عشاق الدنيا في الآخرة
فإذا استقام لك ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح سهل عليك الإخلاص
فإن قلت: وما الذي يسهل علي ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح
قلت: أما ذبح الطمع فيسهله عليك علمك يقينا أنه ليس من شيء يطمع فيه الا وبيد الله وحده خزائنه لا يملكها غيره
ولا يؤتى العبد منها شيئا سواه
وأما الزهد في الثناء والمدح فيسهله عليك علمك أنه ليس أحد ينفع مدحه ويزين ويضر ذمة ويشين الا الله وحده

أبو عبد البر طارق دامي
05-17-2011, 08:09 PM
قال ابن تيمية/ مقدمة في أصول التفسير
ومن المعلوم أن كل كلام فالمقصود منه فهم معانيه دون مجرد ألفاظه،
فالقرآن أولى بذلك .
وأيضًا، فالعادة تمنع أن يقرأ قوم كتابًا في فن من العلم كالطب والحساب ولا يستشرحوه،
فكيف بكلام اللّه الذي هو عصمتهم،
وبه نجاتهم وسعادتهم، وقيام دينهم ودنياهم؟؟!!

أبو عبد البر طارق دامي
05-19-2011, 01:00 AM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة

وكان شيخ الاسلام ابن تيمية يقول من فارق الدليل ضل السبيل
ولا دليل إلا بما جاء به الرسول
قال الحسن :العامل على غير علم كالسالك على غير طريق
والعامل على غير علم ما يفسد اكثر مما يصلح
فاطلبوا العلم طلبا لا تضروا بالعبادة
واطلبوا العبادة طلبا لا تضروا بالعلم
فإن قوما طلبوا العبادة وتركوا العلم حى خرجوا بأسيافهم على امة محمد صلى الله عليه و سلم
ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ما فعلوا

أبو عبد البر طارق دامي
05-19-2011, 01:07 AM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
اجمع العارفون على ان التوفيق ان لا يكلك الله الى نفسك
واجمعوا على ان الخذلان ان يخلى بينك وبين نفسك

أبو عبد البر طارق دامي
05-19-2011, 09:11 PM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
واما المعارضون المدعون للحق فنوعان:
نوع يدعون بالمجادلة بالتي هي أحسن فإن استجابوا
وإلا فالمجالدة فهؤلاء لا بد لهم من جدال او جلاد

أبو عبد البر طارق دامي
05-20-2011, 08:37 PM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
فإذا حكم العلم انقطع النزاع ووجب الاتباع
وهو الحاكم على الممالك والسياسات والاموال
فملك لا يتأيد بعلم لا يقوم
وسيف بلا علم مخراق لاعب
وقلم بلا علم حركة عابث
والعلم مسلط حاكم على ذلك كله
ولا يحكم شيء من ذلك على العلم

أبو عبد البر طارق دامي
05-20-2011, 10:14 PM
قال ابن تيمية/ الرد على الشاذلي:
و أما ابن عربي و ابن سبعين و غيرهما و نحوهما فحقائقهم فلسفية
غيروا عبارتها و أخرجوها في قالب التصوف
أخذوا مخ الفلسفة
فكسوه لحاء الشريعة

أبو عبد البر طارق دامي
05-21-2011, 12:18 PM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
ولهذا تجد الرافضة أبعد الناس من الإخلاص
أغشهم للائمة والأمة
واشدهم بعدا عن جماعة المسلمين
فهؤلاء أشد الناس غلا وغشا بشهادة الرسول والامة عليهم وشهادتهم على أنفسهم بذلك
فإنهم لايكونون قط إلا أعوانا وظهرا على أهل الاسلام
فأي عدو قام للمسلمين كانوا أعوان ذلك العدو وبطانته
وهذا أمر قد شاهدته الأمة منهم
ومن لم يشاهد فقد سمع منه ما يصم الآذان ويشجي القلوب

أبو عبد البر طارق دامي
05-22-2011, 08:03 PM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
وأهل المعرفة من الصيارفة يقولون :
أن من خان في نقده نسى النقد وسلبه
فاشتبه عليه الخالص بالزغل
قال صاحب الموضوع : و هذا عام في كل العلوم , فمن غش في علم , سلبه الله ذلك العلم , وحرمه التميز بين الحق و الباطل , بل قد يظن الباطل حقا و الحق باطلا

أبو عبد البر طارق دامي
05-23-2011, 11:31 AM
قال ابن تيمية/ اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم:
ثم إن الصراط المستقيم هو أمور باطنة في القلب من اعتقادات وإرادات وغير ذلك
وأمور ظاهرة من أقوال وأفعال
قد تكون عبادات وقد تكون أيضا عادات في الطعام واللباس والنكاح والمسكن والاجتماع والافتراق والسفر والإقامة والركوب وغير ذلك
وهذه الأمور الباطنة والظاهرة بينهما ولا بد ارتباط ومناسبة
فإن ما يقوم بالقلب من الشعور والحال يوجب أمورا ظاهرة
وما يقوم بالظاهر من سائر الأعمال يوجب للقلب شعورا وأحوالا

أبو عبد البر طارق دامي
05-23-2011, 09:55 PM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
واما سعادة العلم فلا يورثك اياها الا :
بذل الوسع
وصدق الطلب
وصحة النية
وقد احسن القائل في ذلك :
فقل لمرجي معالي الامور ... بغير اجتهاد رجوت المحالا
وقال الآخر
لولا المشقة ساد الناس كلهم ... الجود يفقر والإقدام قتال
ومن طمحت همته الى الامور العالية
فواجب عليه ان يسد على محبتة اطرق الدنية
وهي السعادة
وان كانت في ابتدائها لا تنفك عن ضرب من المشقة والكره والتأذي
وانها متى اكرهت النفس عليها وسيقت طائعة وكارهة اليها
وصبرت على لَأْوائها وشدتها
افضت منها الى رياض مونقة
ومقاعد صدق
ومقام كريم
تجد كل لذة دونها كلذة لعب الصبي بالعصفور بالنسبة الى لذات الملوك

أبو عبد البر طارق دامي
05-25-2011, 09:07 AM
قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
وقد فاوضت غير واحد من أهل الكتاب في الاسلام وصحته
فكان آخر ما كلمني به أحدهم:
أنا لا أترك الخمر واشربها أمنا فإذا اسلمت حلتم بيني وبينها وجلدتموني على شربها
وقال آخر منهم بعد أن عرف ما قلت له :
لي اقارب أرباب أموال
وإني ان اسلمت لم يصل الي منها شيء وأنا أؤمل ان أرثهم أو كما قال
ولا ريب أن هذا القدر في نفوس خلق كثير من الكفار
فتتفق قوة داعي الشهوة والمال وضعف داعي الايمان
فيجيب داعي الشهوة والمال ويقول لا أرغب بنفسي عن آبائي وسلفي

أبو عبد البر طارق دامي
05-27-2011, 12:51 PM
قال ابن القيم/ الفوائد:
قيل للحسن:
سبقنا القوم على خيل دهم
ونحن على حمر معقرة
فقال:
إن كنت على طريقهم فما أسرع اللحاق بهم

أبو عبد البر طارق دامي
06-08-2011, 07:01 PM
قال ابن تيمية/ الإستقامة
لكن أعظم المهم في هذا الباب وغيره تمييز السنة من البدعة
إذ السنة ما أمر به الشارع
والبدعة ما لم يشرعه من الدين
فإن هذا الباب كثر فيه اضطراب الناس في الأصول والفروع حيث يزعم كل فريق أن طريقه هو السنة وطريق مخالفه هو البدعة
ثم إنه يحكم على مخالفه بحكم المبتدع فيقوم من ذلك من الشر ما لا يحصيه إلا الله
وأول من ضل في ذلك هم الخوارج المارقون حيث حكموا لنفوسهم بأنهم المتمسكون بكتاب الله وسنته
وأن عليا ومعاوية والعسكرين هم أهل المعصية والبدعة فاستحلوا ما استحلوه من المسلمين

أبو عبد البر طارق دامي
06-26-2011, 11:09 AM
قال ابن القيم/ الوابل الصيب:
وسمعت شيخ الاسلام ابن تيمية قدس الله تعالى روحه يقول : الذكر للقلب مثل الماء للسمك فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء ؟

أبو عبد البر طارق دامي
06-26-2011, 11:16 AM
قال ابن القيم/ الوابل الصيب:
وحضرت شيخ الاسلام ابن تيمية مرة صلى الفجر ثم جلس يذكر الله تعالى إلى قريب من انتصاف النهار ثم التفت إلي وقال :
هذه غدوتي ولو لم أتغد الغداء سقطت قوتي أو كلاما قريبا من هذا
وقال لي مرة :
لا أترك الذكر إلا بنية إجمام نفسي وإراحتها لأستعد بتلك الراحة لذكر آخر أو كلاما هذا معناه

أبو عبد البر طارق دامي
06-27-2011, 02:18 PM
قال ابن تيمية/ الإستقامة
وثبت في الصحيح أن من قال لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما
وإذا كان تكفير المعين على سبيل الشتم كقتله
فكيف يكون تكفيره على سبيل الاعتقاد فإن ذلك أعظم من قتله

أبو عبد البر طارق دامي
06-28-2011, 01:11 PM
قال ابن تيمية/ الإستقامة

وأما اعتراف المتكلمة من الإسلاميين فكثير قد جمع العلماء فيه شيئا ,وذكروا رجوع أكابرهم عما كانوا يقولونه وتوبتهم إما عند الموت وإما قبل الموت
وهذا من أسباب الرحمة إن شاء الله تعالى في هذه الأمة فإن الله يقبل التوبة عن عبادة ويعفو عن السيئات وهذا أصح القولين في قبول توبة الداعى
لكن بقاء كلامهم وكتبهم وآثارهم محنة عظيمة في الأمة وفتنة عظيمة لمن نظر فيها ولا حول ولا قوة إلا بالله

أبو عبد البر طارق دامي
06-28-2011, 05:35 PM
الوابل الصيب/ ابن القيم

( الحادية والستون )
أن الذكر يعطي الذاكر قوة حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يظن فعله بدونه
وقد شاهدت من قوة شيخ الإسلام ابن تيمية في سننه وكلامه وإقدامه وكتابته أمرا عجيبا فكان يكتب في اليوم من التصنيف ما يكتبه الناسخ في جمعة وأكثر
وقد شاهد العسكر من قوته في الحرب أمرا عظيما

أبو عبد البر طارق دامي
07-08-2011, 11:46 PM
الوابل الصيب/ ابن القيم
وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول :
أن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة
وقال لي مرة : ما يصنع أعدائي بي ؟
أنا جنتي وبستاني في صدري إن رحت فهي معي لا تفارقني إن حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة
وكان يقول في محبسه في القلعة : لو بذلت ملء هذه القاعة ذهبا ما عدل عندي شكر هذه النعمة أو قال ما جزيتهم على ما تسببوا لي فيه من الخير ونحو هذا
وكان يقول في سجوده وهو محبوس اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ما شاء الله
وقال لي مرة : المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى والمأسور من أسره هواه
ولما دخل إلى القلعة وصار داخل سورها نظر إليه وقال : { فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب }
وعلم الله ما رأيت أحدا أطيب عيشا منه قط مع ما كان فيه من ضيق العيش وخلاف الرفاهية والنعيم بل ضدها ومع ما كان فيه من الحبس والتهديد والإرهاق وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشا وأشرحهم صدرا وأقواهم قلبا وأسرهم نفسا, تلوح نضرة النعيم على وجهه
وكنا إذا اشتد بنا الخوف وساءت منا الظنون وضاقت بنا الأرض أتيناه فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله وينقلب انشراحا وقوة ويقينا وطمأنينة
فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه وفتح لهم أبوابها في دار العمل فآتاهم من روحها ونسيمها وطيبها ما استفرغ قواهم لطلبها والمسابقة إليها
وكان بعض العارفين يقول : لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف
وقال آخر : مساكين أهل الدنيا خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها ؟
قيل : وما أطيب ما فيها ؟
قال : محبة الله تعالى ومعرفته وذكره أو نحو هذا
وقال آخر : إنه لتمر بالقلب أوقات يرقص فيها طربا
وقال آخر : إنه لتمر بي أوقات أقول إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب