المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد قرآنية و فقهية وحديثية و عامة..


محب الدعوة
05-27-2014, 09:30 AM
فوائد قرآنية و فقهيةوحديثية وعامة.. يقدمها موقع ، ملتقى أهل الدعوة إلى الله
1–
الماء الذي تغير بالتراب كمن وجد غديرا في الصحراء وحرك فيه رجليه حتى أصبح أحمر فإنه يرفع الحدث ويزيل الخبث باتفاق الأئمة الأربعة مالم يكن هذا الماء طينا لا يسيل على الاعضاء..

نازلة :
الماء المتغير بالصدأ من قسم الماء الذي تغير بشيء لا ينفك عنه هذا طهور باتفاق الأئمة وعلى هذا نقول الماء الذي تغير بصدأ الأنابيب أو بصدأ الخزانات أو القدور فإنه يرفع الحدث ويزيل الخبث .
قالهما شيخنا خالد المشيقح حفظه الله..

2–
بعض الأئمة ينشغل بمكبر الصوت فيخل بموضع التكبير في غير محله كمن يكبر للركوع وهو قائم مراعاة للميكروفون وهذا خطأ

قال الشيخ خالد المشيقح حفظه الله :
بعض المفاسد التي ينبغي الحذر منها
انشغال بعض الأئمة بمكبر الصوت فيكبر للانتقال في غير محله لئلا يخل بالصوت فيكبر للركوع وهو قائم أو للقيام - من الركوع - وهو قائم ومحل التكبير حال الانتقال أو يسلم مستقبل للمكبر والسنة التسليم مع الالتفات.

3–
لا يضرك اللدغ وإن لدغتك أشر أنواع السموم إن عملت بهذا الحديث :

عن أبي هريرة، قال: لدغت عقرب رجﻼ، فلم ينم ليلته، فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم، إن فﻼنا لدغته عقرب، فلم ينم ليلته، فقال: " أما إنه لو قال، حين أمسى: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ما ضره لدغ عقرب حتى يصبح " صححه الألباني

4–
ترك الجوال مفتوحا أثناء الصلاة :
قال الشيخ خالد المشيقح لا يخلو من حالتين. :
الأولى أن يكون له صوت مزعج فهذا مكروه وإن كانت نغمات موسيقية فتحرم

الثانية أن لا يكون له صوت مزعج فالظاهر الجواز لعدم المحذور إلا إذا كان سيشغل المصلي فياخذ حكم القسم الأول - أي الكراهة .

قلت الغالب أننا ننشغل ذهنيا وإن كان جرسك ليس له صوت مزعج فالأولى وضعه على الصامت قبل الدخول.

5–
الفلاح كل الفلاح هو :
التمسك بالنص وفق فهم الصحابة لا فهم غيرهم ..


قال صلى الله عليه وسلم :
ﻭﺗﻔﺘﺮﻕ ﺃﻣﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺙ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻣﻠﺔ، ﻛﻠﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ ﺇﻻ ﻣﻠﺔ ﻭاﺣﺪﺓ»، ﻗﺎﻟﻮا: ﻭﻣﻦ ﻫﻲ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ: «ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻲ. رواه الترمذي وحسنه الألباني..

هذا هو الفلاح والنجاة :
" ما أنا عليه وأصحابي "
" ما أنا عليه وأصحابي "
" ما أنا عليه وأصحابي "

فعض على هذا ودعك من آراء الناس وإن خالفت الإنس والجان في زمانك وكثير من الناس بين طرفي نقيض !! ففلان وفلان ليس بمعصوم فإذا رأيت أنه وافق الكتاب والسنة وفق الفهم الصحيح فخذ بقوله وتمسك به وإلا فلا

http://www.ahldawa.com/showthread.php?t=521

6-
الغضب منه ما هو مذموم ومنه ما هو محمود وهو إذا انتهكت المحرمات..

حكمة :
" من أطاع غضبه أضاع أدبه "

فإن الغضب ليس يضيع الأدب فقط بل يؤدي بك إلى خسائر دينية ودنيوية ، فكم من طلاق وفراق وتشتت بسبب أن الزوج أطاع غضبه في تلك اللحظة..

وكم من معصية و شحناء وحسد وحقد بسبب طاعة غضب النفس الجائرة..
وعلى ذلك فقس....

فاحذر كل حذر أن تعمل عملا أو تقول قولا طاعةً لغضبك من غير ضبطه بميزان الشرع ..

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=118084

7–
مفيدة جدا ، تأملها :

الأشياء المعنوية كالكلام والعبارات والنظرات والرسائل وغيرها تؤثر على الإنسان حسيا سلبا أو إيجابا لماذا؟

لأن الروح مرتبطة بالجسد ، فالإنسان كائن يتأثر غالبا بما يتلقاه ..

ألا ترى أن البعض حينما يتلقى خبرا يحزنه يغمى عليه وآخر يصاب باكتئاب وثالث بالقلب بل منهم من توفي. .الخ.. مع أنه لم يُضرب بشيء كعصى أو يد أو أي سلاح ابداً كل ما هنالك كلمات فقط !!!! وعكسه من يتلقى خبرا سارا من كان مريضا شُفي ومكتئبا نشط مع انه ليس ثمة علاج حسي كل ما هنالك كلمات فقط !!!

مما يدل على أن عباراتك مؤثرة غالبا ويتفاوت هذا بحسب كلامك والمتلقي

فلنحرص على انتقاء عباراتنا مع أنفسنا ووالدينا وازواجنا وإخواننا وأقاربنا وجميع الناس !! والله المستعان..

في دراسة أثبتت أن سماع القرآن سببا في الشفاء من السرطان لأن القرآن كلام الله العظيم -أعظم مؤثر على الروح والعقل- فيؤثر على الخلايا فيعيد توازنها ويمنع اضطرابها ويدمر الخلايا السرطانية بإذن الله عز وجل ، فمن اصيب بهذا الداء أو اكتئاب وغضب وعدم راحة وغير ذلك -بل وكل أحد - فليضع له وقت بمكان هادئ يستمع كلام الله ويتدبره ناويا العمل به أمرا او نهيا ..

عظائم حدثت مبدؤها كلام
http://www.ahldawa.com/showthread.php?t=803

8–
قال بعض أهل العلم الكسوف بمثابة الإنذار بوقوع العقوبة من الله عز وجل ولهذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصلاة والدعاء والاستغفار والتوبة والصدقة والعتق والرجوع إلى الله.
وأنت حين تُبتلى فلحكم عظيمة منها أن ترجع وتعود إلى الله بصدق فتنجو من عذابة وقد تكون ثمة خيرات عظام ستأتيك إذا رجعت إلى الله بصدق لا تأتيك إلا إذا تبت وصدقت معه ، فلنسارع إلى الله..