المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد ودرر اقتبستها من جامع الأحاديث


محب الدعوة
11-13-2014, 07:57 AM
فوائد ودرر اقتبستها من كتاب جامع الأحاديث وغيره من الكتب


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله قد بدأت بقراءة جامع الأحاديث الذي جمع فيه مؤلفوه عدة كتب ضخمة ( جمع الجوامع للسيوطي ، وكنز العمال للمتقي الهندي ، والجامع الصغير الصغير وزيادته وكنوز الحقائق ) و قد وفقوا في هذا العمل الطيب ، لكنهم ابتدأو كتابهم بمقدمة ، وهذه المقدمة هي مجلد يشرحون فيه طريقتهم ، لكنهم حشوها ببدع الصوفية وأثنوا على النبهاني صاحب مؤلف شركي !! قد زاغ مؤلفة عن درب الهدى حيث غلا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأجاز الاستغاثة به !! وهذا شرك ، نسأل الله السلامة ، فيا ليتهم لم يروجوا لتلك الخرافات الصوفية واكتفوا بشرح الطريقة وما يتعلق بصميم العمل وهو جمع السنة النبوية
ملاحظة **
أغلب الاقتباسات من جامع الأحاديث وقد أقتبس من كتب أخرى وأنص عليه، وقد أضيف بعض الجمل والكلمات لزيادة الفائدة ، وما قلت فيه ( قلت ) هو من إضافاتي ..

إليكم الفوائد المُقتبسة :

1- حديث : آخر أربعاء في الشهر نحسٍ مستمر .
فيه مسلمة بن الصلت متروك أورده ابن الجوزي في الموضوعات قلت قال الألباني ( موضوع )
وروي موقوفا على ابن عباس وفيه الأبزارى الحسن أو الحسين بن عبيد الله وهو كذاب قليل الحياء والحديث طرقه كلها واهية كما نقله المناوي في الفيض عن السخاوي

2- من غريب الحديث ( العظائم المضمرات ) : أي الخفية التي لم يطلع عليها أحد .

3- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان آخر كلام إبراهيم حين ألقي في النار حسبي الله و نعم الوكيل و قال نبيكم صلى الله عليه و سلم مثلها { الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا و قالوا حسبنا الله و نعم الوكيل }
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
"تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم .
وأخرجه البخاري والنسائي في الكبرى قال الحافظ في الفتح وهم الحاكم في استدراكه

4- حديث : آخر من يدخل الجنة رجل من جُهينة يقال له جُهينة فيقل أهل الجنة وعند جهينة الخبر اليقين سلوه هل بقي من الخلائق أحد يعذب فيقول لا .
قال الدارقطني باطل وأقره عليه العراقي في ذيل الميزان والحافظ في اللسان ( قلت قال الشيخ الألباني موضوع)

5- حديث : آدم كان نبينا رسولا ..
أخرجه الطبراني في الأوسط وفيه سلمة بن الفضل أبو عبدالله الأبرش وفي حديثه بعض المناكير كما قال البخاري وأخرجه أحمد وفي إسناده المسعودي وقد اختلط



6- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " آجَالُ الْبَهَائِمِ كُلِّهَا مِنَ الْقَمْلِ وَالْبَرَاغِيثِ وَالْجَرَادِ ، وَالْخَيْلِ وَالْبِغَالِ كُلِّهَا ، وَالْبَقَرِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ، آجَالُهَا فِي التَّسْبِيحِ ، فَإِذَا انْقَضَى تَسْبِيحُهَا قَضَى اللَّهُ أَرْوَاحَهَا ، وَلَيْسَ إِلَى مَلَكِ الْمَوْتِ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ " .
أخرجه العقيلي ترجمة الوليد بن موسى الدمشقي وقال أحاديثه بواطيل لا أصول لها ، وابن الجوزي في الموضوعات وقال هذا حديث موضوع والمتهم به الوليد وقال الحافظ في اللسان هذا منكر جدا ونص على أنه موضوع كل من الشوكاني في الفوائد ، قالت وقال الألباني موضوع
فائدة من موقع الإسلام سؤال وجواب ( المنجد ) :
سئل – الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله :
" هل ملك الموت موكل بقبض أرواح الحيوانات؟
فأجاب : "ما رأيك إذا قلت : إن ملك الموت موكل بقبض أرواح الحيوانات أو غير موكل ، ما الفائدة من هذا ؟! هل سأل الصحابة عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، هم أحرص منا على العلم ، والرسول أقدر منا على الإجابة ، ومع ذلك ما سألوا ، إنما قال الله عز وجل: (قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ) السجدة/11، موكل بقبض أرواح بني آدم ، أما غير أرواح بني آدم لم يثبت ، الله أعلم

7- حديث : آفةُ الظُّرْفِ الصَّلَفُ وآفةُ الشَّجاعةِ البغيُ وآفةُ السَّماحةِ المَنُّ وآفَةُ الجمَالِ الخُيلاءُ وآفَةُ العِبادةِ الفَترَةُ وآفَةُ الحديثِ الكذِبُ وآفَةُ العِلْمِ النِّسيانُ وآفَةُ الحِلمِ السَّفَهُ وآفَةُ الحسَبِ الفخرُ وآفَةُ الجودِ السَّرَفُ وآفة الدين الهوى .
أخرجه القضاعي والبيهقي في شعب الإيمان وقال تفرد به الحبطي وليس بالقوي وأخرجه الطبراني قال الهيثمي فيه أبو رجاء الحبطي واسمه محمد بن عبدالله وهو كذاب وفي إسناد الحسن بن عبدالحميد لا يدرى من هو ، قلت قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( موضوع )
قلت قال المناوي في فيض القدير آفة الظرف الصلف) أي عاهة براعة اللسان وذكاء الجنان التيه والتكبر على الأقران والتمدح بما ليس في الإنسان إذ الآفة بالمد العاهة أو عرض يفسد ما يصيبه أو نقص أو خلل يلحق الشيء فيفسده والكل متقارب والظرف كفلس الكيس والبراعة والذكاء. قال الزمخشري: ومنه قول عمر إذا كان اللص ظريفا لم يقطع أي كيسا يدرأ الحد باحتجاجه. قال بعضهم: والمراد هنا الاتصاف بالحسن والأدب والفصاحة والفهم. وقال الراغب: الظرف بالفتح اسم لحالة نجمع عامة الفضائل النفسية والبدنية والخارجية تشبيها بالظرف الذي هو الوعاء ولكونه واقعا على ذلك قيل لمن حصل له علم وشجاعة ظريف ولمن حسن لباسه ورياشه وأثاثه ظريف فالظرف أعم من الحرية والكرم

8- لاوي الصدقة أي المماطل فيها أو المانع الجاحد فيها .


9- قال صلى الله عليه ونسلم : آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد . أخرجه ابن سعد وأبو يعلى وابن عساكر عن عائشة ، قال الهيثمي رواه أبو يعلى وإسناده حسن وحسن سنده العجلوني في كشف الخفا قلت قال الألباني صحيح .
10 حديث : آل محمد كل تقي إن أولياؤه إلا المتقون .
أخرجه الطبراني في الأوسط والعقيلي والبيهقي وضعفه عن أنس أنس وقال فيه نافع السلمي أو هرمز كذبه يحيى بن معين وضعفه أحمد بن حنبل وغيرهما من الحفاظ ، قال المناوي قال الهيثمي فيه نوح بن أبي مريم وقال ابن حجر سنده واه جدا ، وقد ورد الحديث بأسانيد كلها ضعيفة كما نقله المناوي في الفيض عن السخاوي ، أما طريق الحاكم في التاريخ والديلي ففيه محمد بن مزاحم وهو متروك . قلت قال الألباني ضعيف جدا .

11حديث : أنا جد كل تقي قال الألباني لا أصل له ( مقتبس من السلسلة الضعيفة للألباني )

12حديث : آمرك بالوالدين خيرا . أخرجه أحمد وابن حبان قال الهيثمي فيه ابن لهيعة وهو ضعيف ، قلت قال الألباني في الضعيفة منكر علة الحديث حيي بن عبدالله وهو مختلف فيه قال الحافظ في التقريب صدوق يهم ، وقال محققوا مسند أحمد إسناده ضعيف قال شعيب وقد كنت حكمت على إسناده فيه بالحسن ثم تبين لي أن حيي بن عبدالله لا يكون حديثه حسنا إلا عند المتابعة .
13- عَنْ أَبِى ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ: أَمَرَنِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِسَبْعٍ: أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ، وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ دُونِي وَلاَ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقِى، وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً، وَأَمَرَنِي أَنْ أَقُولَ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا، وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ، وَأَمَرَنِي أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، فَإِنَّهُنَّ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ .
رواه أحمد وصححه الألباني