عرض مشاركة واحدة
قديم 02-26-2011, 12:00 AM   #99
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

277- جزاء سنمار

أي، جزائي جزاء سنمار، وهو رجل رومي، بني الخورنق الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ القيس، فلما فرغ منه ألقاه من أعلاه فخر ميتاً، وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره. فضربت العرب به المثل لمن يجزي بالإحسان الإساءة. قال الشاعر:
جزتنا بنو سعد بحسن فعالنا ... جزاء سنمار وما كان ذا ذنب
278- بين التكنولوجيا الفرنسية و الخرافة الصوفية

قال أبو فهر:
جاءت الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون, ووصلت إلى شواطئ الأسكندرية سنة 1798, و كان مع الحملة جماعة من العلماءالفرنسيين في تخصصات علمية مختلفة , فكان مما صنعه أولئك العلماء , أن استدعوا كبار علماء الأزهر , جماعة بعد جماعة , ليطلعوهم على عجائب العلوم الجديدة, و من ذلك مثلا, أن يوقفوهم صفا , مشبكي الأيدي جارا مع جاره , ثم يمسون الواقف بسلك مكهرب , فتسري رعدة الكهرباء في جميعهم ,و أما هم فياخذهم العجب, و أما العلماء الفرنسيون فيأخذهم الضحك.
و لقد حدث يوما أن اغتاط من تلك الألاعيب الصبيانية أحد الشيوخ , فقال لهم ما معناه: هل في علمكم الجديد , ما يجعل إنسانا موجودا هنا موجودا في بلاد الغرب في وقت واحد؟؟؟!!!
فأجابوه بقولهم: إنه ليس في علومهم ذلك, لأنه محال,
فرد هو قائلا : لكن ذلك ممكن في علومنا الروحية؟؟؟!!!
رسالة في الطريق إلى ثقافتنا/92
279- لمن تصلح العزلة

ولهذا قال الربيع بن خثيم : تفقه ثم اعتزل، والعلم أصل الدين، ولا خير في عزلة العوام . سئل بعض العلماء : ما تقول في عزلة الجاهل ؟ فقال : خبال ووبال، فقيل له : فالعالم ؟ فقال : مالك ولها، دعها حذاؤها وسقاؤها، ترد الماء، وتأكل الشجر حتى يلقاها ربها .
مختصر منهاج القاصدين/115/الأرنؤوط
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس