08-07-2010, 11:12 PM | #1 |
إداري تاريخ التسجيل: Jun 2010 المشاركات: 1,222 | لفظ حذو القذة بالقذة ليست في الصحيحين !! وقد ذكرت في كتاب التوحيد وتتابع الناس !! في كتاب التوحيد للإمام محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله قال : عن أبي سعيد أن رسول الله قال : ( لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا : يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن ) أخرجاه . قلت : وليس عندهم لفظ ( لدخلتموه ) ، فعند البخاري بلفظ ( لسلكتموه ) ولفظ ( تبعتموهم ) وعند مسلم بلفظ (لاَتَّبَعْتُمُوهُمْ ) وأيضا ليس عندهم لفظ ( حذو القذة بالقذة ) فلم أجدها عندهم أصلا ، وقد رواها أحمد والطبراني في الكبير والطيالسي في مسنده عن شداد ابن أوس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لَيَحْمِلَنَّ شِرَارُ هَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى سَنَنِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلِ الْكِتَابِ حَذْوَ الْقُذَّةِ بِالْقُذَّةِ ، قال شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب وباقي رجاله ثقات . قلت قال بعض طلاب العلم أن سبب تناقل ( حذو القذة بالقذة ) على أنها في الصحيحين هو أنها ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم وتابعه الشيخ محمد ابن عبد الوهاب وذكرها في كتاب التوحيد وقال أخرجاه ، ودرج على هذا كثير من طلاب العلم ، وعلى ذلك فليتنبه ، والله أعلم |
| |