ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل
 

العودة   ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل > المنتدى للتصفح فقط ولا يوجد تسجيل أو مشاركات سوى الإدارة .. لمراسلتنا على بريدنا ahldawa@gmail.com > المنتدى الشرعي العام
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

آخر 1 مشاركات دعواتكم لإخوانكم في فلسطين وفي كل مكان ممن اُعتدي عليهم ودعواتكم لكل مسلم متضرر في شتى بقاع الأرض (الكاتـب : - )      
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-26-2010, 09:26 PM   #1
داعية جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 10
افتراضي يؤجر المرء رغم أنه

هل يؤجر المرء رغم أنه حديث أم لا وما معني هذه الجملة
أبوالحسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2010, 09:27 PM   #2
داعية جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 10
افتراضي رد: يؤجر المرء رغم أنه

أرجو الرد من حضراتكم وبارك الله فيكم جميعا
أبوالحسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2010, 09:33 PM   #3
إداري
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,222
افتراضي رد: يؤجر المرء رغم أنه

جزاك الله خير أخي الكريم ، السؤال غير واضح إطلاقا ، هل هو سؤال لغزي أم حقيقة ( ابتسامة ومداعبة ) .

نفع الله بك أخي ..
محب الدعوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2010, 09:38 PM   #4
داعية جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 10
افتراضي رد: يؤجر المرء رغم أنه

المعني أخي الفاضل كيف الانسان يؤجر رغما عنه كيف يكون ذلك
وأيضا سمعت خطيب الجمعة في أحد المساجد يقول أن هذا حديث عن النبي صلي الله عليه وسلم
ما مدي صحة هذا القول
وبوركتم جميعا
أبوالحسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2010, 10:01 PM   #5
إداري
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,222
افتراضي رد: يؤجر المرء رغم أنه

أخي الكريم ، لا أعلم حديثا بالنص ، لكن قد يكون الخطيب يقصد فيما يصيب الإنسان من مصائب ، فهذه يؤجر عليها ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « مَا مِنْ شَىْءٍ يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ حَتَّى الشَّوْكَةِ تُصِيبُهُ إِلاَّ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِهَا حَسَنَةً أَوْ حُطَّتْ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ ». رواه مسلم

وأيضا :
عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا إِلاَّ كَانَ مَا أُكِلَ مِنْهُ لَهُ صَدَقَةٌ وَمَا سُرِقَ مِنْهُ لَهُ صَدَقَةٌ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ مِنْهُ فَهُوَ لَهُ صَدَقَةٌ وَمَا أَكَلَتِ الطَّيْرُ فَهُوَ لَهُ صَدَقَةً وَلاَ يَرْزَؤُهُ أَحَدٌ إِلاَّ كَانَ لَهُ صَدَقَةٌ ». رواه مسلم

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه لرياض الصالحين :
ففي هذا الحديث حث على الزرع وعلى الغرس وأن الزرع والغرس فيه الخير الكثير، فيه مصلحة في الدين ومصلحة في الدنيا .
أما مصلحة الدنيا: فما يحصل فيه من إنتاج ومصلحة الغرس والزرع ليست كمصلحة الدراهم والنقود لأن الزرع والغرس ينفع نفس الزارع والغارس وينفع البلد كله كل الناس ينتفعون منه بشراء الثمر وشراء الحب والأكل منه ويكون في هذا نمو للمجتمع وتكثير لخيراته بخلاف الدراهم التي توضع في الصناديق ولا ينتفع بها أحد .
أما المنافع الدينية: فإنه إن أكل منه طير عصفور أو حمامة أو دجاجة أو غيرها ولو حبة واحدة فإنه له صدقة سواء شاء ذلك أو لم يشأ حتى لو فرض أن الإنسان حين زرع أو حين غرس لم يكن بباله هذا الأمر فإنه إذا أكل منه كان له صدقة .
أعجب من ذلك لو سرق منه سارق كما لو جاء شخص مثلا إلى نخل وسرق منه تمرا فإن له في ذلك أجرا مع أني لو علمت بهذا السارق لشكوته إلى المحكمة ومع ذلك فإن الله تعالى يكتب له بهذه السرقة صدقة إلى يوم القيامة .
كذلك أيضا إذا أكل من هذا الزرع دواب الأرض وهوامها كان لصاحبه صدقة ففي هذا الحديث دلالة واضحة على حث النبي عليه الصلاة والسلام على الزرع وعلى الغرس لما فيه من المصلحة الدينية والمصالح الدنيوية .
وفيه دليل على كثرة طرق الخير فإن لصاحبه أجرا وله فيه الخير سواء نوى أو لم ينو وهذا كقوله تعالى لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا فذكر الله سبحانه وتعالى أن هذه الأشياء فيها خير سواء نويت أو ما نويت من أمر بصدقة أو أصلح بين الناس فهو خير ومعروف نوى أم لو ينو فإن نوى بذلك ابتغاء وجه الله فإن الله يقول { فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا } .
وفي هذا دليل على أن المصالح والمنافع إذا انتفع بها كانت خيرا لصاحبها وإن لم ينو فإن نوى زاد خيرا على خير وآتاه الله تعالى من فضله أجرا عظيما أسأل الله العظيم أن يمن علي وعليكم بالإخلاص والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم إنه جواد كريم .
محب الدعوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2010, 05:38 PM   #6
داعية جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 10
افتراضي رد: يؤجر المرء رغم أنه

بوركت عليالتوضيح وجزيت خيرا
أبوالحسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2010, 08:30 PM   #7
داعية جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 10
افتراضي رد: يؤجر المرء رغم أنه

[SIZE="6"]يؤجر المرء على رغم أنفه ، ليس بحديث ، هو بمعنى قوله صلى الله عليه وسلم: عجب ربنا عز وجل من قوم يقادون للجنة في السلاسل. وفي لفظ "بالسلاسل"، ونحوه "حفت الجنة بالمكاره" انتهى، و الذي يظهر أن معناه أن الإنسان يؤجر على أمر لا يريده كأخذ ماله ظلماً، وقيل "السلاسل قيود الأسارى"، وفي معناه الفقر والمرض وسائر البلايا والمحن فل...يتأمل، والمشهور على الألسنة "يؤجر المرء رغما عن أنفه"

منقول للفائدة من إستمتع بحياتك
أبوالحسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2010, 08:37 PM   #8
إداري
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,222
افتراضي رد: يؤجر المرء رغم أنه

جزاك الله خير ،ونفع بك ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ..
محب الدعوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2010, 12:03 AM   #9
داعية نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 105
افتراضي رد: يؤجر المرء رغم أنه

جزاك الله خير ،ونفع بك ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ..
مهاجرة الى ربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2010, 10:00 AM   #10
داعية نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 48
افتراضي رد: يؤجر المرء رغم أنه

سبحان ربي قد يؤجر الإنسان وهو لايدري فالله سبحانه وتعالى سبق كرمه عدله
وهو أهل الكرم ولا تنس حديث ((( هم القوم لا يشقى بهم جليسهم )))
ابوناصر الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:49 AM بتوقيت مسقط


Design By: aLhjer Design
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Translated By Sma-jo.com