| |||||
|
11-20-2010, 08:43 AM | #1 |
داعية جديد تاريخ التسجيل: Sep 2010 المشاركات: 10 | التفريط في الخير ... بسم الله الرحمن الرحيم التفريط في الخير الشيخ: عبد الكريم بن عبد الله الخضير يقول: البعض ممن يقرؤون ويكتبون يلتفتون بين الأذان والإقامة، فما هو الفرق بين العامي والمتعلم في الانشغال عن فضيلة الزمان والمكان؟نعم يوجد التفريط من بعض المتعلمين، التفريط موجود من بعض المتعلمين، والسبب في ذلك أنهم فرطوا في وقت السعة، ولو حفظوا أوقاتهم في السعة لحفظت عليهم في أوقات الحاجة، إذا اشتدت الحاجة إلى مثل هذا العمل الصالح في الأماكن في الأزمان الفاضلة إذا كانوا قد تعرفوا على الله -جل وعلا- في رخائهم عُرفوا في شدتهم، وإلا فالوصية لطالب العلم أن يستغل أنفاسه بما ينفعه في آخرته، ويوصله إلى مرضاة ربه، فقد يقول قائل: والله الآن ما بقي على الإقامة إلا شيء يسير الآن حانت الإقامة، فما يمديني أقوم وأخذ مصحف وأقرأ، يا أخي مد يدك إلى المصحف، وافتح المصحف، وانظر في عهد ربك، واقرأ ما تيسر لك، وما يدريك لعل الإمام يتأخر، فتكون كسبت لك كم آية، وفي كل حرف عشر حسنات، يعني الصفحة الواحدة كم فيها من حسنة؟ الجزء الواحد فيه مائة ألف حسنة، إذا قسمت المائة ألف على العشرين ظهر في الصفحة الواحدة التي تقرأ في دقيقة خمسة آلاف حسنة، يعني حرمان، في دقيقة واحدة تكسب خمسة آلاف حسنة ويقول: لا، ما يمدينا، هذا حرم نفسه، والله المستعان. المنظومة الميمية في الآداب الشرعية – للعلامة حافظ حكمي (2) __________________ ( وقولو للناس حسنا ) |
11-20-2010, 08:44 AM | #2 |
داعية جديد تاريخ التسجيل: Sep 2010 المشاركات: 10 | رد: التفريط في الخير ... اللهم استعملنا ولا تستبدلنا اللهم آمين __________________ ( وقولو للناس حسنا ) |
11-20-2010, 10:15 PM | #3 |
إداري تاريخ التسجيل: Jun 2010 المشاركات: 1,222 | رد: التفريط في الخير ... جزاك الله خير أحسنت ، والفرص أمامنا وعظيمة ، والتؤدة خير إلا في عمل الآخرة ، والمسارعة في الخيرات أمر لا بد أن يكون نصب أعيينا ، وكما قال الشيخ فحتى لو اقتربت الإقامة فما يضيرك أن تقرأ آية أو آيتين فهما خير عظيم ، بل حتى أثناء الإقامة تستطيع أنتقرأ عدة آيات ولن يضيرك شيء ، فلنستغل أوقاتنا فيما يعود علينا نفعه في الآخرة ، ولا بأس بالدنيا لكن لا تكن هي الهم بل الآخرة خير وأبقى ، شكرا الله لك أخي ونفع بك .. |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|