عرض مشاركة واحدة
قديم 03-30-2011, 11:03 PM   #117
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

333- أشكل الفقرة ثم حل اللغز1

إنه كانت لي مملوكة رشيقة القد. أسيلة الخد. صبور على الكد. تخب أحيانا كالنهد. وترقد أطوارا في المهد. وتجد في تموز مس البرد. ذات عقل وعنان. وحد وسنان. وكف ببنان. وفم بلا أسنان. تلدغ بلسان نضناض. وترفل في ذيل فضفاض. وتجلى في سواد وبياض. وتسقى ولكن من غير حياض. ناصحة خدعة. خبأة طلعة. مطبوعة على المنفعة. ومطواعة في الضيق والسعة. إذا قطعت وصلت. ومتى فصلتها عنك انفصلت. وطالما خدمتك فجملت. وربما جنت عليك فآلمت وململت.
334- أشكل الفقرة ثم حل اللغز2

.......وقد رهنته. عن أرش ما أوهنته. مملوكا لي متناسب الطرفين. منتسبا إلى القين. نقيا من الدرن والشين. يقارن محله سواد العين. يفشي الإحسان. وينشي الاستحسان. ويغذي الإنسان. ويتحامى اللسان. إن سود جاد. أو وسم أجاد. وإذا زود وهب الزاد. ومتى استزيد زاد. لا يستقر بمغنى. وقلما ينكح إلا مثنى. يسخو بموجوده. ويسمو عند جوده. وينقاد مع قرينته. وإن لم تكن من طينته. ويستمتع بزينته. وإن لم يطمع في لينته.
الجواب في مشاركة المرة القادمة
335- فائدة في كلمة: التراث :?

هنا إفادة غالية للأُستاذ عبدالسلام هارون - رحمه الله تعالى - عن هذه الكلمة ، منها :
1. ليس في لسان العرب مادة مبدوءة بالتاء المثناة مختومة بالتاء المثلثة سوى ثلاث موادٍ هي : (( تَفَثَ )) ، و (( تلث )) و (( توثَ )) .
2. أن بعض الكلمات المبدوءة بالتاء المختومة بالثاء ، قد تكون تاؤها مبدولة من (( الواو )) مثل : (( ترث )) أصلها : (( ورث )) لهذا أدخلها الصرفيون في مادة : (( ورث )) ومنها قول الله تعالى : { وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمّاً} .
وقال سعد بن ناشب :
فإن تهدموا بالغدر داري فإنها **** ترث كريم لا يبالي العواقبا
ثم شاع في عصرنا استعمالها بمعنى (( القديم )) وكل ما يمت إليه بصلة من كتب ، وأثاث ، ورِياش ، وبناء ، ونحو ذلك . هذا أصل معنى هذه المادة لغة ، وتصريفها ، وأما حكم إطلاقها على هذا المعنى ، فانظر ما مضى في حرف الألف : (( الأجانب ))

معجم المناهي اللفظية/629
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس