عرض مشاركة واحدة
قديم 04-01-2011, 08:40 PM   #118
داعية مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المغرب/الدار البيضاء
المشاركات: 443
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبو عبد البر طارق دامي
افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

اللغز 1= الإبرة
اللغز 2= الميل أو المكحل
و الجوابان في شرح مقامات الحريري
335- السر في تخصيص البول و النميمة و الغيبة بعذاب القبر

قال ابن رجب : قد ذكر بعضهم السر في تخصيص البول والنميمة والغيبة بعذاب القبر ، وهو أن القبر أول منازل الآخرة ، وفيه أنموذج ما يقع في يوم القيامة من العقاب والثواب .
والمعاصي التي يعاقب عليها يوم القيامة نوعان : حق لله ، وحق لعباده ، وأول ما يقضى فيه يوم القيامة من حقوق الله الصلاة ، ومن حقوق العباد الدماء .
وأما البرزخ فيقضى فيه في مقدمات هذين الحقين ووسائلهما ، فمقدمة الصلاة الطهارة من الحدث والخبث ، ومقدمة الدماء النميمة والوقيعة في الأعراض ، وهما أيسر أنواع الأذى ، فيبدأ في البرزخ بالمحاسبة والعقاب عليهما
أهوال القبور/ ابن رجب الحنبلي/22/مكتبة الصفا/ عبد العال لطهطاوي
336- تلقين العالم الشهادة بذكر إسناد حديث التلقين

قال القرطبي:
و قد يكون التلقين بذكر الحديث عند الرجل العالم كما ذكر أبو نعيم أن أبا زرعة كان في السَوْقِ و عنده أبو حاتم ، و محمد بن سلمة . والمنذر بن شاذان و جماعات من العلماء ، فذكروا حديث التلقين فاستحيوا من أبي زرعة فقالوا : يا أصحابنا تعالوا نتذاكر الحديث .
فقال محمد بن سلمة : حدثنا الضحاك بن مخلد ، حدثنا أبو عاصم ، قال حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن صالح بن أبي عريب و لم يجاوزه .
و قال أبو حاتم : حدثنا بندار ، حدثنا أبو عاصم ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن صالح بن أبي عريب و لم يجاوزه و الباقوت سكوت .
فقال أبو زرعة و هو في السَوْق : حدثنا أبو عاصم عن عبد الحميد بن جعفر عن صالح بن أبي عريب ، عن كثير بن مرة الحضرمي ، عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة و في رواية حرمه الله على النار و توفي رحمه الله .
التذكرة / القرطبي/ باب تلقين الميت لا إله إلا الله
337- - كيفية تلقين الميت الشهادة

قال الشيخ الألباني رحمه الله في أحكام الجنائز:
وليس التلقين ذكر الشهادة بحضرة الميت وتسميعها إياه، بل هو أمره بأن يقولها خلافا لما يظن البعض، والدليل حديث أنس رضي الله عنه:
" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد رجلا من الانصار، فقال: يا خال! قل: لا إله إلا الله، فقال: أخال أم عم؟ فقال: بل خال، فقال: فخير لي أن أقول: لا إله إلا الله؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم ".
أخرجه الامام أحمد (3 / 152، 154، 268) بإسناد صحيح على شرط مسلم.
أحكام الجنائز/الفقرة 14
أبو عبد البر طارق دامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس