| |||||
|
|
آخر 1 مشاركات |
| أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
10-16-2010, 06:44 PM | #1 |
إداري تاريخ التسجيل: Jun 2010 المشاركات: 1,222 | يا موسى لو كان السموات السبع و عامرهن غيري و الأرضيين السبع في كفة و لا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : قال موسى عليه السلام : يا رب علمني شيئا اذكرك به و أدعوك به قال : يا موسى قل : لا إله إلا الله قال : يا رب كل عبادك يقول هذا قال : قل لا إله إلا الله قال : لا إله إلا أنت رب إنما أريد شيئا تخصني به قال : يا موسى لو كان السموات السبع و عامرهن غيري و الأرضيين السبع في كفة و لا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله أخرجه : النسائي في" الكبرى " ( 10670 ) و( 10980 ) وفي " عمل اليوم والليلة " ، له ( 834 ) و( 1141 ) ، وأبو يعلى ( 393 ) ، وابن حبان ( 6218 ) ، والطبراني في " الدعاء " ( 1480 ) ، والحاكم 1/528 ( واللفظ له )، والبيهقي في " الأسماء والصفات " : 128 ، وهو حديث ضعيف ؛ فإنَّه من رواية دراج ، عن أبي الهيثم ، وهي سلسلة ضعيفة . ( أنظر جامع العلوم والحكم تحقيق ماهر الفحل ) وهو مروي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ،قال الحاكم صحيح الإسناد ، قال محقق مسند أبي يعلى إسناده ضعيف ، قال الهيثمي : رواه أبو يعلى ورجاله وثقوا وفيهم ضعف. وضعفه الألباني ، قلت ( محب الدعوة : ( لكن الحديث في الجملة حسنه البعض بشواهده وهو الأقرب ) ، ولزيادة الفائدة في ملتقى أهل الحديث للشيخ رياض السعيد (جهود الشيخ سليمان بن عبدالله آل الشيخ في علم الحديث) حيث قال : نسبة الحديث لعبد الله بن عمرو وأنه في (مسند أحمد ) وقد تبع في ذلك الحافظ ابن رجب، حيث عزاه الحافظ ابن رجب في بعض كتبه لمسند أحمد، عن عبد الله بن عمرو ، وكل هذا وهم منهما ، فالحديث ليس في (المسند) ولا هو من حديث عبد الله بن عمرو ، بل هو من حديث أبي سعيد الخدري. ولعل السبب في وهم الحافظ ابن رجب ، هو ورود شاهد في (مسند أحمد) عن عبد الله بن عمرو ، يشهد لمعنى حديث أبي سعيد ، فلعل الحافظ ابن رجب ظنَّ أن عبد الله بن عمرو رواه بمثل لفظ أبي سعيد الخدري. وسيأتي ذكر هذا الشاهد. وحديث أبي سعيد الخدري إسناده ضعيف ، فيه دَرَّاج أبو السَّمْح،(قال النسائي : ليس بالقوي ، وقال في موضع: منكر الحديث، وقال أبو حاتم : في حديثه ضعف ، وقال الدارقطني: ضعيف) نقله الحافظ ابن حجر، وقد حكى ابن عدي، عن أحمد بن حنبل قال : (أحاديث دَرَّاج ، عن أبي الهَيثم ، عن أبي سعيد فيها ضعف) وهكذا قال أبو داود. وقد صحح بعض الأَئمة إسناده ، قال الحاكم : (هذا حديث صحيح الإسناد) ، وقال الحافظ ابن حجر (سنده صحيح) وقال الذهبي : (صحيح) وللحديث شواهد كثيرة ، منها حديث عبد الله بن عمرو ، وقد أخرجه أحمد والبخاري( في الأدب المفرد )، والحاكم، من طريق الصَّقْعَب بن زُهير، عن زيد بن أَسْلم، عن عطاء بن يسار، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنَّ نبي الله نوحاً صلى الله عليه وسلم ، لما حضرته الوفاة قال لابنه:« إني قَاصٌّ عليك الوصية: آمُرك باثنتين ، وأَنهاك عن اثنتين ، آمرك بـ «لا إله إلا الله»، فإن السماوات السَّبع،والأَرضِينَ السَّبع،لو وضعت في كِفَّة ، ووضعت«لا إله إلا الله» في كِفَّة،رجحت بِهِنَّ «لا إله إلا الله » الحديث مختصراً. قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد، وقال الذهبي: صحيح الإسناد وقال الحافظ ابن كثير : وإسناده صحيح ولم يخرجوه ، وصححه الألباني وله شاهد أيضاً من حديث عبد الله بن عمرو ، وهو المعروف بحديث (البطاقة) وقد أخرجه أحمد والترمذي ، وابن ماجه ، والحاكم ،من طرق عن الليث بن سعد، عن عامر بن يحيى، عن أبي عبد الرحمن المعَافِري الحُبلِي، قال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله عز وجل يَستخلصُ رجلاً من أُمتي، على رؤوس الخلائق يوم القيامة، فينشر عليه تسعة وتسعين سِجِلا،ً كل سِجِلٍ مَدُّ البصر … فيقول : يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السِّجلات؟! فيقال: إنَّك لا تُظلم ، فتوضع السِّجِلاتُ في كِفَّة. قال فطاشت السِّجِلاتُ، وثَقُلت البطاقة، ولا يُثقل مع اسم الله شيء» الحديث مختصراً. قال الحاكم : هذا حديث صحيح وهو على شرط مسلم ، وقال في موضع: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح. وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب. وصححه الشيخ الألباني . والحديث بشاهديه يرتقي إلى الحسن. قلت ( يعني حديث الباب ، وهو الأقرب ) والله أعلم |
|
|